السيره الذاتية


السلام عليكم

ايناس
  • تاريخ الميلاد:5/9/1992

  • رقم التليفون:01553654773

  • البريد الالكترونى:enasrabia92@gmail.com

  • العنوان:الارتباط بين شدة الإجهاد والمشاكل المعرفيه لدي الأشخاص ما بعد كوفيد

المواد الدراسيه


المؤلفات


2/9/2022

الارتباط بين شدة الإجهاد والمشاكل المعرفيه لدي الأشخاص ما بعد كوفيد

الملخص العربي عنوان البحث الإرتباط بين شدة الإجهاد والمشاكل المعرفيه لدى الأشخاص ما بعد كوفيد الهدف من البحث استهدف هذا البحث العلاقه بين شدة الإجهاد والمشاكل المعرفيه لدي الأشخاص ما بعد كوفيد ١٩ الأشخاص والطرق: اشتملت الدراسة على اربعة وثمانين شخصاً تراوحت أعمارهم بين خمسه وخمسين و خمسه وستين عاما .وتم توزيعهم على مجموعتين. تضمنت مجموعة الدراسة اثنين واربعين شخصا من بعد كوفيد ١٩. تم تشخيصهم سابقًا على أنهم خفيف إلى متوسط كوفيد ١٩ وفقًا لوزارة الصحة والسكان المصرية ، كانت مدة المرض فى غضون ستة أشهر بعد الشفاء من كوفيد ١٩. تضمنت المجموعة الضابطة اثنين وأربعين من الأصحاء المتوافقين فى العمر والجنس. تم اختيار المرضى من سجلات الترصد بوزارة الصحة والسكان بمحافظة بنى سويف / مصر. تم تقييم الوظائف المعرفية لجميع المشاركين باستخدام اختبارات صنع الممر أ و ب ، والنسخة العربية من مقياس التقييم المعرفي المنقح لأدينبروك ، والتقييم المعرفي المعتمد على الكمبيوترريهاكوم. كما تم تقييم الإجهاد بإستخدام النسخة العربية من مقياس شدة التعب. نتائج البحث كانت هناك زيادة ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات مقياس شده التعب في مجموعة الدراسة مقارنة بالمجموعة الضابطة. كان هناك إنخفاض ذا دلالة إحصائية في متوسط درجات مقياس التقييم المعرفي لادينبروك وزيادة إحصائية في متوسط درجات اختبارات صنع الممر في مجموعة الدراسة مقارنة بالمجموعة الضابطة. كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة الدراسة والمجموعة الضابطة في متغيرات تركيز الإنتباه والتفكير المنطقي وسلوك التفاعل والذاكرة التصويرية.كان هناك انخفاض معنوي في متوسط مستوى الصعوبة وزيادة معنوية في متوسط زمن التفاعل الربعي 1 ومتوسط زمن التفاعل الربعي 3 للتفكير المنطقي في مجموعة الدراسة مقارنة مع المجموعة الضابطة. كان هناك انخفاض معنوي في متوسط مستوى الصعوبة وزيادة معنوية في متوسط زمن التفاعل الربعي 1 ومتوسط زمن التفاعل الربعي 3 لسلوك التفاعل في مجموعة الدراسة مقارنة بالمجموعة الضابطة. كان هناك انخفاض كبير في متوسط مستوى الصعوبة وزيادة معنوية في متوسط وقت الاكتساب ومتوسط وقت الحل للذاكرة التصويرية في مجموعة الدراسة مقارنة بمجموعة التحكم وجد إرتباط إيجابي ذو دلالة إحصائية بين درجات مقياس شده التعب و إختبار صنع الممرأ و ب ، وأقصى وقت رد فعل ووقت رد الفعل الأدنى لتركيز الانتباه ، ووقت رد الفعل الربعي 1 ووقت رد الفعل الربعي 3 للتفكير المنطقي وسلوك التفاعل ، ووقت الإستحواذ ووقت الحل للذاكرة التصويرية في مجموعة الدراسة. وجد إرتباط سلبي ذو دلالة إحصائية بين درجات مقياس شده التعب و النسخة المنقحة من الفحص المعرفي لأدينبروك ومستويات صعوبة تركيز الإنتباه والتفكير المنطقي وسلوك التفاعل والذاكرة التصويرية في مجموعة الدراسة. الخلاصة في ضوء نتائج هذه الدراسه يمكن إستخلاص أن الإجهاد له تأثير سلبي هام علي القدرات المعرفيه لدى الأشخاص ما بعد كوفيد 19. وقد انتهت الدراسه الي التوصيات الاتيه يجب إجراء فحص الإجهاد والوظائف الإدراكية لجميع الاشخاص ما بعد كوفيد 19. ضرورة الإكتشاف المبكر وإدارة التعب والضعف الإدراكي في مرحلة ما بعد كوفيد 19 للحفاظ على مستوى عالٍ من الأداء. هناك حاجة إلى أبحاث مستقبلية لتحديد الآليات الأساسية ، وتطوير معايير تشخيصية موحدة ، وإنشاء علاجات لمنع وعلاج التعب والضعف الإدراكي في متلازمه ما بعد كوفيد 19. يجب إجراء المزيد من الأبحاث للنظر في الآثار طويلة المدى لإرهاق ما بعد كوفيد ١٩على الإدراك.

الأبحاث


المجالات البحثية


الارتباط بين شدة الإجهاد والمشاكل المعرفيه لدي الأشخاص ما بعد كوفيد

اتصل بنا


يمكنكم التواصل معنا من خلال العنوان التالى

يمكنكم التواصل معنا من خلال العنوان التالى

البريد الالكترونى للراسل

مضمون الرساله

جميع الحقوق محفوظة ©ايناس ربيع عبد المجيد عبدالعليم