البيانات الاساسيه
السيره الذاتيه
السيرة الذاتية
الاسم : نسمه أحمد حلمى أحمد
الوظيفة :مدرس بقسم العلوم الأساسية .كلية العلاج الطبيعى .جامعة بنى سويف
الايميلdr.nesmaahmed@pt.bsu.edu.eg:
nesmaahmed.dr84@yahoo.com
عنوان الماجيستير تأثير تصحيح وضع الرأس الأمامي فى متلازمة المخرج الصدري
ملخص رسالةالماجيستير
المقدمة: يعد وضع الرأس الأمامي سبباً أساسياً من أسباب متلازمة المخرج الصدري، تهدف هذة الدراسة: إلى توضيح مدى فاعلية تصحيح وضع الرأس الأمامي علي الإزاحة الأمامية للفقرات العنقية؛ معلمات الاتزان الكتفي؛ وتقليل الألم فى متلازمة المخرج الصدري. منهج البحث وقد أجرى البحث على ثلاثين مريضاً تتراوح أعمارهم بين (20- 40 سنة) بمتوسط (4,7±28,13) من الجنسين قسموا إلى مجموعتين متساويتين فى العدد.وقد تلقتا المجموعتين تمرينات تقوية للعضلات الصدرية؛الأخمعية؛ القصية؛الرافعة الأخرمية؛و العضلة العلوية شبة المنحرفة وتمرينات استطالةلعضلات مرجع الكتفى وعضلات مرجع العنقى 3 مرات إسبوعياً لمدة 6 أسابيع ؛بالإضافة إلى وزن حول الرأس أثناء السير على سير كهربائى بسرعة 2- 3ميل فى الساعة لمدة 20 دقيقة لمجموعة الدراسة 3 مرات إسبوعياً لمدة 6 أسابيع؛ وقد استخدمت أشعة أكس والمقياس البصري للألم قبل و بعد العلاج. النتائج: وجد أن هناك اختلاف احصائىبين مجموعة الدراسة والمجموعة الضابطة بعد العلاج على الإزاحة الأمامية للفقرات العنقية ((p=0.03 ؛ معلمات الاتزان الكتفى [ارتفاع الناتىء الغرابى )0.0009p=.) ؛ زاوية الترقوة (0.002p=) ؛ زاوية الفقرة الأولى الصدرية (0.0007 (p= ؛ وتقاطع الترقوة والقفص الضلعي (0.049 (p= ؛ شدة الألم (0.0001p<)] ؛ حيث أن مجموعة الدراسة بها اختلاف احصائى فى جميع المتغيرات السابقة (0.0001p<) ؛ بينما المجموعة الضابطة بها اختلاف احصائى على الإزاحة الأمامية للفقرات العنقية ( (p=0.0001 ؛ وشدة الألم (P=0.0003)] ؛ ولم تؤثر إحصائياً على معلمات الاتزان الكتفى الاستنتاجات: إن تطبيق وزن حول الرأس أثناء السير له تأثير إيجابي فى تصحيح وضع الرأس الأمامي والاتزان الكتفى وتقليل الألم فى متلازمة المخرج الصدري .
الكلمات الدالة: متلازمة المخرج الصدري، وضع الرأس الأمامي، معلمات الاتزان الكتفى، وزن حول الرأس أثناء السير .
العنوان العربى للدكتوراة :التحليل التصويرى فى مسح القوام لطلبة المدارس فى سن المراهقة
ملخص رسالة الدكتوراة
المقدمة: إن النشأ هم نواة المجتمع لتحقيق التقدم. إن فحص القوام فى المدارس مهم في فهم تشوهات العمود الفقري. تهدف هذه الدراسة المسحية لطلبة المدارس فى سن المراهقة لتقييم العمود الفقرى من خلال التحليل التصويرى . منهج البحث وقد أجرى البحث على 250 طالب من الجنسين وقد تراوحت أعمارهم من 12إلى 18 سنة . إجراءات البحث: قام الباحث بأخذ أربع صور لكل طالب من الإمام والخلف والجانبين وحلل الصور بواسطة برنامج الكمبيوتر "Surgimap" لقياس زوايا القوام للعمود الفقري. تم حساب القيم الكمية لزوايا القوام للعمود الفقري مع نسبة تكرار الميل إلى اليسار وإلى اليمين. النتائج: متوسط زوايا العمود الفقرى للجانب الأيمن: زاوية البصر كانت 14.9º ± 8.85 وزاوية القحف الفقري كانت 46.7º ± 7.4 و زاوية الجذع كانت 200.5º ± 10.96 و الزاوية القطنية كانت 67.06º ± 10.62 و زاوية ميل الحوض كانت -7.04º ± 6.3 و زاوية ميل الجذع كانت 171.7º ± 6.1. وللجانب الأيسر متوسط الزوايا على التوالي 12.5º± 8.56 و45.58º± 6.98 و202º ±11.1 و 64.35º ± 10.6 و -7.053º± 6.51 و 170.4º± 6.33 . متوسط الزوايا الأمامية: زاوية ميل الرأس كانت 1.6º±4.27 و زاوية ميل الكتف كانت 1.1º ±2.56وزاوية ميل الحوض من الأمام كانت -.11º ±2.8 و زاوية ميل الكتف والحوض كانت 1.2º ±3.63 ومتوسط الزوايا الخلفية : زاوية ميل لوح الكتف كانت -.26º ±3.7و زاوية ميل الحوض من الخلف كانت 0.63º±3.13. الاستنتاجات : يستنتج من هذه النتائج انه لا يوجد تماثل تام فى القوام للمراهقين فى المدارس من وضع الوقوف . يوصى باستخدام التحليل التصويرى من الأمام والخلف والجانبين ليكون تقييم القوام للشخص كاملاً .
الكلمات الدالة: برنامج الكمبيوتر "Surgimap" ، زوايا القوام للعمود الفقري، المراهقين، التحليل التصويرى
ملخص الكتاب عربى
يتناول هذا المقرر منقسم الى جزئين معظم الاجهزة الكهربائية التى يتعامل معها اخصائى العلاج الطبيعى من حيث طبيعة الجهاز والتاثيرات الفسيولوجية لهذا الجهاز والحالات التى يجب ان تعالج او لا تعالج بهذا الجهاز وطريقة استخدامه والفترة اللازمة للعلاج خلال الجلسة والعلاج ككل بهذا الجهاز وتطبيقاته على بعض الحالات
المجالات البحثية
علاج يدوى
تمرينات علاجية
علاج كهربى
اوستيوباثى
عنوان رسالة الماجستير
تأثير تصحيح وضع الرأس الأمامي فى متلازمة المخرج الصدري
ملخص رسالة الماجستير
يعد وضع الرأس الأمامي سبباً أساسياً من أسباب متلازمة المخرج الصدري، تهدف هذة الدراسة: إلى توضيح مدى فاعلية تصحيح وضع الرأس الأمامي علي الإزاحة الأمامية للفقرات العنقية؛ معلمات الاتزان الكتفي؛ وتقليل الألم فى متلازمة المخرج الصدري. منهج البحث وقد أجرى البحث على ثلاثين مريضاً تتراوح أعمارهم بين (20- 40 سنة) بمتوسط (4,7±28,13) من الجنسين قسموا إلى مجموعتين متساويتين فى العدد.وقد تلقتا المجموعتين تمرينات تقوية للعضلات الصدرية؛الأخمعية؛ القصية؛الرافعة الأخرمية؛و العضلة العلوية شبة المنحرفة وتمرينات استطالةلعضلات مرجع الكتفى وعضلات مرجع العنقى 3 مرات إسبوعياً لمدة 6 أسابيع ؛بالإضافة إلى وزن حول الرأس أثناء السير على سير كهربائى بسرعة 2- 3ميل فى الساعة لمدة 20 دقيقة لمجموعة الدراسة 3 مرات إسبوعياً لمدة 6 أسابيع؛ وقد استخدمت أشعة أكس والمقياس البصري للألم قبل و بعد العلاج. النتائج: وجد أن هناك اختلاف احصائىبين مجموعة الدراسة والمجموعة الضابطة بعد العلاج على الإزاحة الأمامية للفقرات العنقية ((p=0.03؛ معلمات الاتزان الكتفى [ارتفاع الناتىء الغرابى )0.0009p=.)؛ زاوية الترقوة (0.002p=)؛ زاوية الفقرة الأولى الصدرية (0.0007(p=؛ وتقاطع الترقوة والقفص الضلعي (0.049(p=؛ شدة الألم (0.0001p<)]؛ حيث أن مجموعة الدراسة بها اختلاف احصائى فى جميع المتغيرات السابقة (0.0001p<)؛ بينما المجموعة الضابطة بها اختلاف احصائى على الإزاحة الأمامية للفقرات العنقية ( (p=0.0001؛ وشدة الألم (P=0.0003)]؛ ولم تؤثر إحصائياً على معلمات الاتزان الكتفى الاستنتاجات: إن تطبيق وزن حول الرأس أثناء السير له تأثير إيجابي فى تصحيح وضع الرأس الأمامي والاتزان الكتفى وتقليل الألم فى متلازمة المخرج الصدري.
الكلمات الدالة: متلازمة المخرج الصدري، وضع الرأس الأمامي، معلمات الاتزان الكتفى، وزن حول الرأس أثناء السير
عنوان رسالة الدكتوراه
التحليل التصويرى فى مسح القوام لطلبة المدارس فى سن المراهقة
ملخص رسالة الدكتوراه
إن النشأ هم نواة المجتمع لتحقيق التقدم. إن فحص القوام فى المدارس مهم في فهم تشوهات العمود الفقري. تهدف هذه الدراسة المسحية لطلبة المدارس فى سن المراهقة لتقييم العمود الفقرى من خلال التحليل التصويرى . منهج البحث وقد أجرى البحث على 250 طالب من الجنسين وقد تراوحت أعمارهم من 12إلى 18 سنة . إجراءات البحث: قام الباحث بأخذ أربع صور لكل طالب من الإمام والخلف والجانبين وحلل الصور بواسطة برنامج الكمبيوتر"Surgimap" لقياس زوايا القوام للعمود الفقري. تم حساب القيم الكمية لزوايا القوام للعمود الفقري مع نسبة تكرار الميل إلى اليسار وإلى اليمين. النتائج: متوسط زوايا العمود الفقرى للجانب الأيمن: زاوية البصر كانت 14.9º ± 8.85 وزاوية القحف الفقري كانت 46.7º ± 7.4 و زاوية الجذع كانت 200.5º ± 10.96 و الزاوية القطنية كانت 67.06º ± 10.62 و زاوية ميل الحوض كانت -7.04º ± 6.3 و زاوية ميل الجذع كانت 171.7º ± 6.1. وللجانب الأيسر متوسط الزوايا على التوالي 12.5º± 8.56 و45.58º± 6.98 و202º ±11.1 و 64.35º ± 10.6 و -7.053º± 6.51 و 170.4º± 6.33 . متوسط الزوايا الأمامية: زاوية ميل الرأس كانت 1.6º±4.27 و زاوية ميل الكتف كانت 1.1º ±2.56وزاوية ميل الحوض من الأمام كانت -.11º ±2.8 و زاوية ميل الكتف والحوض كانت 1.2º ±3.63 ومتوسط الزوايا الخلفية : زاوية ميل لوح الكتف كانت -.26º ±3.7و زاوية ميل الحوض من الخلف كانت 0.63º±3.13. الاستنتاجات : يستنتج من هذه النتائج انه لا يوجد تماثل تام فى القوام للمراهقين فى المدارس من وضع الوقوف . يوصى باستخدام التحليل التصويرى من الأمام والخلف والجانبين ليكون تقييم القوام للشخص كاملاً